تقارير | مقطع الأحجارالإخباري

تقارير

شباب قرية "تاشوط الطوبة" ينظم ملتقا ثقافيا و اجتماعيا (تقرير اختتام)

جمعة, 09/08/2017 - 11:08

تحت شعار "أهمية التعليم .. ودواعي التحضر" التقى شباب تاشوط الطوبة في قريتهم الوادعة "جوهرة آفطوط" ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، في أول ملتقى من نوعه كان فرصة للتعارف بين شباب القرية، وطريقا ممهدا للأفكار والجهود الهادفة خدمة للقرية وسكانها.

إستراحة أدبية حديثة ...

اثنين, 08/21/2017 - 11:09

طلب معالي الوزير محمد فال ولد بلال تطلاع الكاف التالي :

التَّـفْـگَــادْ اخْـلَـعَـنَّ گلْ @@ والتّـالي مــنْ شِ يُـفَـگَّـدْ
وَلْ الطّـالبْ بابُ من تَلْ @@ وادْوَيْراتْ اعلَ ذاكْ الگَدْ

و قد توالت أطلع التالية ، مرتبة حسب نشرها

قرية عركوب توركيلين ... عبق التاريخ و جمال الحاضر و تطلعات المستقبل

أربعاء, 08/09/2017 - 16:57

لملمت أشيائي للسفر إلى توركيلين ، بدعوة من صديق عزيز ، عرفته في المعهد العالي العلمي و في ثانوية الطينطان ، و عرفت فيه خلالا هي سجية مجتمعه ، الأريحية و الكرم الطافح و نكران الذات رغم معطيات التميز ..
السفر إلى القرية من مقطع الأحجار يتطلب قطع 75 كلم و ساعة لغير المتسرع ، لكنها إبحار في التاريخ يتطلب مخر عباب بحر زاخر بالمعالم و المكارم .

الخلفية الحقيقية للتعديلات الدستوري/ محمدّو الناجي ولد محمد احمد

جمعة, 07/28/2017 - 16:32

“الشعب يعاني من مجلس الشيوخ” قالها السيد الرئيس في مهرجانه الافتتاحي بحي “ملح” . سبحان الله ! أنا واحد من الشعب ، وأعتقد كواحد من أنصاف المثقفين أحس هموم الشعب وألامس هواجسه ، استشرفها وأنقب عنها في مختلف الوسائل الإعلامية وآخذها من أفواه الرجال والنساء ، ولم يلامس سمعي يوما أن الشعب يكابد الآلام بسبب مجلس الشيوخ ، فبدأت أتساءل عن مصدر تلك المكابدة والمعاناة ، فقلت لعله السبب في انتشار البطالة المفرطة بين صفوف الشباب ؟

رِشْـفَةُ ثقافَة وأدب .../ الوزير محمد فال بلال

أحد, 07/23/2017 - 17:54

ذات يوم في الثمانينات دخلت بيتَ القائد الفَذ والزّعيم الأوحد موسى ولد سيدي الشيخ رحمه الله لآخذ والدي معي في السيارة بعد انتهاء اجتماع كان يحضُرُه هناكـ. أخذتُ الوالد الطيّب والشيخ ابّيه ولد محمد السّالم ومعهما إسلمو ولد بنعفّان. وفي طريقنا إلى "المَنْحَر" حيثُ يسكنُ الثلاثة، تبيّنَ لي من نقاشهم أنّ الوضع ساخن جدّا وأنّ الأرض بدأت ترُجُّ رجا والسّماء تمُورُ مَورا في معركة "الهياكل" التي فاز بها صديقهم وحليفهم عيدُود ولد الكيْحَل.

احمدو ولد عبد القادر الشاعر الثائر

أحد, 07/23/2017 - 14:33

المولد والنشأة
ولد أحمد ولد عبد القادر سنة 1941 في بادية بوتلميت بولاية الترارزة بالجنوب الغربي الموريتاني، ونشأ في وسط علمي وأدبي عرف بكثرة الشعراء والأدباء، مما كان له أثره في نشأته الأدبية.
الدراسة والتكوين
درس في المحاظر (الكتاتيب) في الفترة 1946-1954، فقرأ القرآن الكريم، وبعض المتون الابتدائية في الفقه الإسلامي والنحو العربي، ثم عمّق دراساته المحظرية في الفترة 1954-1962.

ملامح غير معروفة عن الدكتور ناجي محمد الإمام

أحد, 07/23/2017 - 09:01

من غير المُتَأَتِّي لأي واحد منا أن يدرك ، بإحاطة تامة ،أو حتى جزئية ،الصورة المدموغة عنه في الرؤية الجمعية عند الناس ؛وخصوصا في مجتمع كالذي نحن منه…حيث يحترف جميعه القول، وبالتكرار يصبح ما كان في منشئه "مزحةبيضاء”،حقيقة مسلمة ولكن - وهذا مبعث عَجَب عُجاب – قلما تنحو الشائعة/المزحة منحًى إيجابيا واحدا لأن لكل راوٍ قصة…

البداوة تقيم داخل مدن موريتانيا ــ خديجة الطيب

ثلاثاء, 07/18/2017 - 08:02

العربي الجديد - تنتشر مظاهر البداوة في موريتانيا بشكل يمنع الفصل بينها وبين التجمعات الحضرية المحيطة بها. تزاحم الخيم والأعراش التي يقيمها البدو الآتون حديثاً المنازل حتى في أرقى الأحياء، خصوصاً في العاصمة نواكشوط.

ضرورة طقوس صاخبة قادرة على الإجابة على التساؤلات

أحد, 07/09/2017 - 14:54

أتساءل أحيانا لماذا نبالغ في انتقاد مانسميه " المهرجانات الكرنفالية " عند زيارات الرؤساء أو مهرجانت الحزب الحاكم أو الحملات ولانجد لها اي ميزة أو مبرر ونمطرها بسيل من التهكم والسخرية والإستنكار ونصفها بصفات كالتخلف والضحك على الذقون والامعان في السيطرة على المغلوبين على أمرهم

الصفحات